التغذية الصحية السليمة للاطفال والرضع

المقدمة :-

التغذية الصحية السليمة للاطفال والرضع . تغذية الرضع من الأمور الحساسة والهامة لضمان نموهم وتطورهم بشكل سليم. في الأشهر الأولى من حياة الرضيع، يتغير النظام الغذائي تدريجيًا ليشمل مختلف العناصر الغذائية اللازمة لدعم النمو والتطور.

التغذية الصحية السليمة للرضع:

من الولادة حتى 6 أشهر:

1. الرضاعة الطبيعية:
– تعتبر الرضاعة الطبيعية أفضل مصدر لتغذية الرضع، حيث يحتوي حليب الأم على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الرضيع في هذه المرحلة.كما يحتوي حليب الأم أيضًا على الأجسام المضادة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة للرضيع.

2. الحليب الصناعي:
– إذا لم تكن الرضاعة الطبيعية ممكنة . فمن الممكن استخدام الحليب الصناعي المدعّم بالفيتامينات والمعادن كبديل. ايضا من المهم اختيار نوعية جيدة من الحليب الصناعي والتأكد من تحضيرها بشكل صحيح وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.

من 6 أشهر إلى 12 شهرًا:

1. إدخال الأطعمة الصلبة:
– بدءًا من عمر 6 أشهر، يمكن إدخال الأطعمة الصلبة بشكل تدريجي. حيث ينصح ببدء تقديم الحبوب المدعمة بالحديد مثل الأرز والشوفان المطحون، ثم يمكن تقديم الخضروات المهروسة والفواكه.

2. زيادة تنوع الأطعمة:
– مع مرور الوقت، من الممكن زيادة تنوع الأطعمة لتشمل البروتينات (مثل اللحم المفروم، الدجاج، الأسماك المهروسة) والأطعمة الغنية بالدهون الصحية (مثل الأفوكادو والزبادي الكامل).

3. الماء:
– يمكن تقديم كميات صغيرة من الماء للرضيع بين الوجبات الغذائية الصلبة، خاصةً إذا كان الطقس حارًا.

أهمية دعم النظام الغذائي بالمكملات الغذائية:

1. فيتامين D :

– ينصح بإعطاء مكملات فيتامين D للرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية بالكامل، حيث أن حليب الأم قد لا يحتوي على كمية كافية من هذا الفيتامين الضروري لتطوير العظام والأسنان.

2. الحديد :

– بعد عمر 6 أشهر، قد يحتاج الرضع إلى مكملات الحديد، خاصةً إذا لم يتم إدخال الأطعمة الغنية بالحديد بشكل كافٍ في نظامهم الغذائي. كما ان الحديد ضروري لتجنب فقر الدم.

3. أوميغا-3 :

– بعض الرضع قد يستفيدون من مكملات أوميغا-3، خاصة إذا كان نظامهم الغذائي يفتقر إلى الأسماك الدهنية.

مثال لواحد من افضل المكملات الغذائية الموصي بها من قبل الاطباء ناتشرز واي‏, Alive!‎ أقراص متعدد فيتامينات قابلة للمضغ للأطفال، بنكهة ثمار التوت، نسبة رفيو و بيع تتعدي 44 الف ، يمكنك الان الحصول عليه من موقع iherb كود خصم EJF0289

وايضا من المكملات الغذائية الموصي بها من قبل الاطباء ناتشرز بلاس‏, Source of Life، Animal Parade Gold، مكمل غذائي قابل للمضغ من الفيتامينات والمعادن المتعددة للأطفال، نكهات متنوعة ، نسبة رفيو و بيع تتعدي 31 الف ، يمكنك الان الحصول عليه من موقع iherb كود خصم EJF0289

التحذيرات الواجب أخذها في الاعتبار:

1. استشارة الطبيب :

– يجب دائمًا استشارة طبيب الأطفال قبل بدء أي مكمل غذائي لضمان أنه ضروري وأن الجرعة مناسبة لعمر الرضيع ووزنه وحالته الصحية.

2. التحضير السليم :

– يجب تحضير وتقديم المكملات الغذائية بدقة وفقًا للتوجيهات. الجرعات الزائدة قد تكون ضارة.

3. مراقبة الحساسية :

– عند إدخال أي نوع جديد من الأطعمة أو المكملات الغذائية، يجب مراقبة الرضيع لأي علامات تدل على الحساسية مثل الطفح الجلدي أو القيء أو الإسهال.

4. تجنب العسل :

– لا يُنصح بإعطاء العسل للأطفال دون عمر السنة، لأنه قد يحتوي على جراثيم تسبب التسمم الغذائي (البوتولزم).

5. التوازن الغذائي :

– المكملات الغذائية ليست بديلاً عن النظام الغذائي المتوازن. ولكن يجب التأكد من تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة للحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية.

6. التفاعل مع الأدوية :

– يجب إبلاغ الطبيب بجميع المكملات الغذائية التي يتناولها الرضيع، خاصةً إذا كان يتناول أي أدوية أخرى.

الخاتمة :-

التغذية الصحية السليمة للاطفال والرضع . التغذية الصحية السليمة للرضع تتطلب توازنًا دقيقًا بين الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وإدخال الأطعمة الصلبة بشكل تدريجي ومدروس، بالإضافة إلى استخدام المكملات الغذائية عند الضرورة وتحت إشراف طبي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search