ما هو أوميجا 3 و فوائده

ما هو أوميجا 3 و فوائده

 المقدمة :-

ما هو أوميجا 3 و فوائده . أوميجا 3 هي نوع من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه. لذا يجب الحصول عليها من خلال الغذاء أو المكملات الغذائية. كما انه توجد ثلاثة أنواع رئيسية من أوميجا 3: حمض ألفا لينولينيك (ALA)، حمض إيكوسابنتاينويك (EPA)، وحمض دوكوساهكساينويك (DHA).

فوائد أوميجا 3 للجسم

1. صحة القلب والأوعية الدموية:

تساعد أوميجا 3 في تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم . وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما تساهم في خفض ضغط الدم وتقليل الالتهابات في الأوعية الدموية.

2. تحسين صحة الدماغ:

DHA هو مكون أساسي في بنية الدماغ، وتساعد أوميجا 3 في تحسين الوظائف العقلية وتقوية الذاكرة وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

3. مكافحة الالتهابات:

تمتلك أوميجا 3 خصائص مضادة للالتهابات. مما يساعد في تخفيف أعراض الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

4. صحة العين:

DHA يعتبر مكوناً هاماً في شبكية العين، ويؤدي نقصه إلى مشاكل في الرؤية. لذلك تناول أوميجا 3 يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

5. تحسين صحة الجلد:

تساعد أوميجا 3 في الحفاظ على رطوبة الجلد وتقليل التهاباته. مما يحسن من مظهر البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد.

 التحذيرات الواجب أخذها في الاعتبار عند تناول أوميجا 3 على هيئة أقراص

1. تفاعل الأدوية:

يمكن أن تتفاعل مكملات أوميجا 3 مع بعض الأدوية مثل مميعات الدم (مثل الوارفارين). مما يزيد من خطر النزيف.

2. جرعات زائدة:

تناول جرعات عالية من أوميجا 3 يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل زيادة مستويات السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم بشكل مفرط، وتفاعلات حساسية.

3. الجودة والنقاء:

بعض مكملات أوميجا 3 قد تحتوي على شوائب مثل الزئبق والديوكسينات. لذا يُفضل اختيار منتجات عالية الجودة ومعتمدة من هيئات موثوقة.

4. أعراض جانبية:

قد تشمل بعض الأعراض الجانبية الانتفاخ، والتجشؤ، والإسهال. من الأفضل البدء بجرعات صغيرة وزيادتها تدريجياً لتجنب هذه الأعراض.

 المصادر الغذائية لأوميجا 3

– الأسماك الدهنية مثل السلمون، والماكريل، والسردين، والتونة.

-المكسرات والبذور مثل بذور الشيا، وبذور الكتان، والجوز.

-الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان، وزيت الكانولا.

-الأطعمة المدعمة بعض الأطعمة مثل البيض، وحليب الصويا، وعصير البرتقال قد تكون مدعمة بأوميجا 3.

-الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ، والكرنب.

المكملات الغذائية :

من افضل المكملات الغذائيةالغنية باوميجا 3 الموصي بها من قبل الاطباء كاليفورنيا غولد نيوتريشن‏, زيت السمك الممتاز بأوميجا 3، 100 كبسولة هلامية من جيلاتين السمك نسبة رفيو و بيع تتعدي 370 الف ، يمكنك الان الحصول عليه من موقع iherb كود خصم EJF0289

من افضل المكملات الغذائيةالغنية باوميجا 3 الموصي بها من قبل الاطباء كاليفورنيا غولد نيوتريشن‏, زيت السمك أوميجا 3 فائق التركيز ، في شكل دهون ثلاثية نقية ، 1،000 ملجم ، 90 كبسولة هلامية من جيلاتين السمك نسبة رفيو و بيع تتعدي 80 الف ، يمكنك الان الحصول عليه من موقع iherb كود خصم EJF0289

الخاتمة:-

ما هو أوميجا 3 و فوائده . أوميجا 3 تلعب دورًا حيويًا في تعزيز الصحة العامة والوقاية من العديد من الأمراض. للحصول على فوائدها، يُنصح بتضمين مصادرها الغذائية في النظام الغذائي أو تناول مكملات عالية الجودة مع مراعاة التحذيرات المتعلقة بالتفاعلات الدوائية والجرعات المناسبة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search